اضرار القلاية بدون زيت؟ هل القلايه الهوائية صحيه ؟

We use affiliate links. If you purchase something using one of these links, we may receive compensation or commission.

Last Updated on مارس 21, 2021 by Reem Mohammed

 

يفضل الكبار والصغار تناول الأطعمة المقلية مذاقها الشهي، وللتخلص من الأضرار والاخطار الناجمة عن الزيوت كان الحل في القلاية الهوائية والتي تعمل بتقنية تدوير الهواء الساخن؛ ولكن بمرور الوقت تعالت الصيحات للتحذير أيضًا من اضرار القلاية الهوائية بدون زيت، فهل بالفعل يوجد أضرار جراء استخدام المقلاة الهوائية بدون زيت أم لا؟ فهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة؟

 

اضرار القلاية الهوائية بدون زيت

اضرار القلاية الهوائية بدون زيت
اضرار القلاية الهوائية بدون زيت

هذا السؤال أصبح شائعًا بعد أحدثت المقلاة الهوائية تلك الضجة في المطابخ العربية.. والجواب بسيط هو نعم يمكن استخدام قلاية الزيت الهوائية بدون خوف أو قلق بدون الخوف من عواقب صحية سيئة.

هذا يعود إلى أن قلي الأطعمة في القلاية الهوائية لا يمثل أي أضرار أذ أن المقلاة تعمل بفعل تدوير الهواء الساخن بسرعة كبيرة مما يساعد على نضج الأطعمة بدون إضافة المزيد من الزيوت.

ويتم الحصول على طعام صحي خالي من السعرات الحرارية مقرمش من الداخل ورطب ولذيذ من الخارج.

 

هل نحتاج إلى إضافة زيت في المقلاة الهوائية؟

طهي الطعام سواء كان الشوي أو التسخين أو التحمير أو حتى التحميص لا يحتاج إلى إضافة سوى رذاذ بسيط من الزيت والقلاية ستعمل بدجة حرارة عالية بواسطة المراوح القوية والتي تعمل على تدوير الهواء بسرعة فائقة؛

وهذا يمنع احتراق الطعام، وإذا قورن القلي التقليدي بالقلي عن طريق القلاية الهوائية بدون زيت نجد أن الفوائد الصحية للقلايات الهوائية عظيمة.

 

كيف استخدم المقلاة الهوائية

كل ما عليك هو تحضير الأطعمة المراد طهوها في المقلاة الهوائية ورشها برذاذ خفيف من الزيت، وهذا أيضًا بالنسبة للأطعمة المغطاة بالدقيق؛

وببساطة ضعيها في سلة القلاية للفوز بطعام شهي باللون الذهبي المحبب للجميع.

 

هل القلي بالهواء بدون إضافة زيت طريقة صحية؟

بالطبع القلي في القلاية الهوائية بدون إضافة أي زيوت طريقة صحية، حيث أنك بهذه الطريقة تقللين من السعرات الحرارية بنسبة 50-80%، كما يمكنك طهي الخضراوات بها وسوف تحصلي على وجبة لذيذة ومقرمشة يعشقها أطفالك.

 

هل القلاية بدون زيت مضرة؟

خلاصة القول نريد أن نوضح أن القلي بالهواء الساخن أفضل بكثير هذا لأنها تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية داخل الألواح الساخنة، وتقوم المروحة بسحب الهواء من الخارج وتنقيته بواسطة الفلتر، ثم تمرير الهواء للألواح الساخنة ومعه ترتفع درجة حرارة الهواء وبسرعة تقوم المروحة الداخلية بتدوير الهواء الساخن داخل المقلاة بسرعة فائقة لتسوية الطعام.

وهذا بالطبع عكس الميكروويف الذي يعمل عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية والتي لها تأثير ضار على صحة من يستخدمه.

 

 

ما هي عيوب القلاية بدون زيت

  • القلاية لا تصلح لعمل عزومات كبيرة فهي في الغالب تكفي ثلاثة أشخاص، ولا تصلح للعائلات الكبيرة.
  • توجد بعض الماركات التي لا توفر النافذة والتي يمكن من خلالها متابعة الطعام بداخلها.
  • بعض أنواع القلايات الهوائية كبير الحجم ولا يتناسب وحجم المطابخ الصغير.

 

القلاية بدون زيت الهوائية احد اجهزة الطبخ الحديثة التي تسمح بتحضير اكل صحي ولذيذ ومقرمش بدون زيت او بملعقة زيت، وتخلصنا من مشاكل القلي التقليدي ومتاعبة وما ينتج عنه من روائح وحرارة وغيره ولكن، هل القلايه الهوائيه صحيه ؟؟ وهل هي آمنة؟ وهل الطعام الذي تعطيه صحي وغير مضرّ ؟؟ هذا ما سنجيب عليه في هذه التدوينة,

 

هل القلايه بدون زيت صحيه؟

يتساءل الكثيرين عن آلية عمل القلاية الهوائية، وهل القلاية بدون زيت مضرة؟ وربما يأتي هذا التساؤل بسبب (كيف لجهاز يعمل بالكهرباء تحضير وتسخين الطعام؟) الا تسبب هذه الكهرباء المتحولة الى حرارة اية اضرار؟؟

والأجابة المختصرة لهذا التساؤل هي انه لم يثبت وجود اية اضرار للقلاية الهوائية. ولا يمكن مقارنة القلاية الهوائية بالمكروويف حيث تختلف طريقة عمل كل منهما (فالمكروويف يعمل بالموجات الكهرومغناطيسية والقلاية الهوائية تعمل بالحرارة).

 

ماهي القلاية الهوائية وكيف تعمل؟

القلاية بدون زيت هي عبارة جهاز طبخ يعمل بالكهرباء، ويستخدم لتحضير قائمة لا محدودة من المأكولات والوصفات بأستخدام الهواء الساخن لقلي وشوي وتحميص وخبز الطعام. يمكن بواسطةالقلاية الهوائية تحضير البطاطس والسمبوسة والسمك واللحوم والمعجنات والحلويات وشوي الخضار والفواكة وقائمة لا يمكن حصرها من الاطباق، بدون زيت او مع ملعقة كبيرة من الزيت.

الطعام الذي تنتجة القلاية بدون زيت يوصف بأنة صحي وبديل للأكل المقلي بزيت المليء بالدهون. حيث تقلل القلاية الهوائية نسبة الدهون الى 75 الى 90 % مقارنة بالاكل المقلي في الزيت. وقد تستخدم ملعقة زيت او اكثر وذلك لأكساب الطعام نكهة الأكل المقلي في الزيت فقط، ولكن بالتأكيد لا يتساوى ضرر الطعام المقلي بملعقة او ملعقتين زيت بالطعام المغمور كلياً في الزيت.

 

آلية عمل مقلاة الهواء (حلة القلي بدون زيت):

آلية عمل القلاية الهوائية

تتكون القلاية الهوائية من الواح تسخين، ومروحة داخلية، ومحول كهرباء الى حرارة.

تعمل القلايات الهوائية بالطاقة الحرارية ( تحويل الكهرباء الى حرارة )، حيث يتم تسخين الالواح المعدنية التي بداخل القلاية لدرجة حرارة عالية، وتعمل المروحة الداخلية على توزيع الهواء الساخن ( بعد تمريره بالواح التسخين ) داخل القلاية وبين اجزاء الطعام. وطريقة عمل القلاية الهوائية تشبه آلية عمل الفرن الكهربائي والسخان. 

وتختلف الية عمل القلاية عن الية عمل الميكروويف والذي يعمل عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية.

 

عيوب القلاية بدون زيت

ما هي عيوب القلاية الهوائية؟ وهل تستحق الشراء؟

لا يوجد شيء خالي من العيوب، فبرغم كل المميزات التي ذكرناها عن القلاية الهوائية إلا ان هناك بعض الملاحظات عليها والتي تتعلق بالاتي:

السعر: قد تكون عالية التكلفة

القلايات بدون زيت تختلف من حيث السعر حسب الماركة والجودة والموديل، إلا ان اسعارها تتراوح بين 50 الى 300 دولار امريكي. والقلايات العالية الجودة والمصنعة من شركات مثل فيليبس وتيفال وديلونجي غالباً ما يكون سعرها بين 200 و300 دولار امريكي، وهو ما يعد سعر مرتفع في نظر البعض.

المساحة (حجم وابعاد جسم القلاية)

تختلف احجام القلايات قليلاً ولكنها في الغالب تحجز مساحة ما بين 35 سم الى 45 سم لكلاً من الطول والعرض والارتفاع وبالتالي قد يرى البعض انها تأخذ مساحة في المطبخ خصوصاً لو كانت مساحتة صغيرة.

قد لا تحصل على نكهة الاكل كما المتوقع من البداية:

تحتاج القلاية الهوائية لفهم من المستخدم لكمية الطعام التي يتم وضعها، كمية الزيت المناسبة لكل كمية طعام ونوع طعام، مدة القلي المناسة لكل طخة، وايضاً درجة الحرارة المناسبة لكل طبخة ومرحلة طبخ.
وفي الغالب لن تتمكن من ضبط هذه الامور من البداية، عليك القيام بعدة محاولات قبل ان تصل للنتيجة المرجوة للطبخة التي تحبها. 
وهذا ما قد يزعج البعض عندما يحصلون على نتيجة غير مرضية بسب إما زيادة درجة الحرارة عن اللازم، او نقص كمية الزيت او عدم وضع اي قطرة زيت، او بسبب زيادة كمية الطعام بشكل كبير مما لايسمح للهواء الساخن بالتغلغل بين اجزاء الطعام، او عدم تحريك وتقليب الطعام من وقت لآخر اثناء القلي. وكلها مشاكل لن تستطيع تجاوزها إلا عند القيام بعدة تجارب اولا.

على سبيل المثال: وجدت الكثير من الشكاوى خصوصاً عند قلي الباذنجان (والذي اتضح انه يحتاج لزيادة ملعقة او ملعقتين من الزيت ليكون بالشكل المطلوب.

الوقت (مدة القلي)

قلاية الهواء تأخذ وقت مشابه للوقت الذي تأخذة القلاية العميقة وربما أطول في بعض الطبخات، خصوصا الطازجة المحضرة في المنزل. وهو الامر الذي قد يزعج بعض الاشخاص الذين لا يتحلون بالصبر او الذين يكونون في عجلة من أمرهم.4

 

فوائد القلاية الهوائية: هل تستحق القلاية الهوائية الشراء؟

مع ان لها هذه العيوب إلا ان مميزاتها تطغى على عيوبها، حيث تتميز القلاية بدون زيت بالآتي:

  • يمكنها قلي كمية كبيرة من الطعام بدون زيت او بملعقة كبيرة من الزيت فقط، بعكس القلايات العميقة التي تستهلك الكثير من الزيت وتعطي اكل مليء بالدهون.
  • تستطيع باستخدام القلاية الهوائية قلي وشوي اللحوم والخضروات والفواكة وتستطيع تحضير الحلويات وايضاً ألمعجنات والخبز وتمكنك من التحميص للحبوب وغيره، وتستطيع فيها قلي البطاطس والسمبوسة.
  • تتوفر القلاية الهوائية باحجام متعددة وفئات سعرية متعددة ما يجعلها مناسبة لكل الناس، ويمكن لاي شخص اقتناء واحدة مناسبة لعائلتة ومناسبة لميزانيتة.
  • القلايات الهوائية سهلة التنظيف مقارنة باواني القلي التقليدية والقلايات العميقة كما انها لا تترك خلفها آثار ومخلفات وروائح كما هو الحال بالقلي بالزيت.
  • توفر الوقت، حيث تسمح لك بان تقوم باداء اعمالك الاخرى بينما تقوم هي بقلي الطعام.

 

 
إن اعجبك المقال شاركه مع اصدقائك !

لا توجد أراء حول “اضرار القلاية بدون زيت؟ هل القلايه الهوائية صحيه ؟”

أضف تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: