تخطى إلى المحتوى

اضرار القلاية الهوائية وهل تعتبر القلاية بدون زيت صحية وآمنه؟

اضرار القلاية الهوائية اير فراير والفوائد والعيوب

We use affiliate links. If you purchase something using one of these links, we may receive compensation or commission.

Last Updated on مارس 5, 2023 by Reem Mohammed

أصبحت القلاية الهوائية أحد الأجهزة التي زاد عليها الطلب في شرائها في السنوات الأخيرة، وذلك نظرًا لما روّج عنها أنها صحية ولا تستخدم زيت، حيث أثبت الكثير من الخبراء والأطباء المتخصصين أن قلاية الأطعمة بالزيوت المهدرجة لها أثر سلبي على صحة الإنسان، وذلك لأن تسخين الزيت لدرجات مرتفعة تجعلها تتحول لمركبات ضارة للغاية وشديدة الخطورة للجسم تسمى مادة الأكريلاميد.

وأثبتت الأبحاث أن مادة الأكريلاميد تعمل على تسريع انتشار الخلايا السرطانية وتسبب سرطان المبيض وعنق الرحم والبنكرياس والثدي والمرئ، ولهذا السبب لجأ الكثيرون من ربات المنازل لشراء القلاية الهوائية للحفاظ على صحتهم وصحة أفراد أسرتهم.

تعرف على انواع قلايات فيليبس من هنا، او قائمة بافضل قلاية بدون زيت من هنا

 

اضرار القلاية الهوائية على الصحة

اضرار القلاية الهوائية بدون زيت

اضرار القلاية الهوائية بدون زيت

كل شيء له أضرار ومزايا، ولكن الفرق الفاصل بينهما هو أن تكون المزايا أكثر من الأضرار، لذلك هناك الكثير من النظريات العلمية، ولكنها مازالت غير مثبتة بتواجد اضرار القلاية الهوائية، وان من اضرار air fryer بأن لابد من عدم استخدامها بكثرة، حتى لا تسبب الضرر على صحة الإنسان.

وعلى الرغم من ذلك، تُعتبر القلاية الهوائية صحية أكثر ونافعة أكثر من القلاية التقليدية باستخدام الزيت أو من القلايات العميقة، وذلك لعدم اعتمادها على الزيت، ومن ثم لا تتحول إلى مركبات خطيرة مثل الأكريلاميد.

هل القلايه الهوائيه مضره؟

هذا سؤال يراود الكثيرين من المهتمين بالمجال البحثي للأطعمة والتغذية، وقد أثبتوا الآتي:
هناك بعض الأبحاث أثبتت أن الأير فلاير ينتج بعض المركبات الخطيرة مثل القلايات المعتمدة على الزيت ولكن بنسبة أقل.
أثبتت الأبحاث أن الأير فلاير يعمل على قتل الجراثيم المتواجدة على الأطعمة المجمدة من اللحوم والفراخ بنسبة أقل من القلايات العميقة أو القلايات المعتمدة على الزيت.
أوضحت الأبحاث الطبية ان الحرارة المرتفعة المستخدمة في القلايات الهوائية عند طهى الأسماك تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليستيرول في الدم، وبالتالي هنا يرتبط بزيادة الخطر مع مرضى القلب.

 

هل القلاية الهوائية تسبب السرطان؟

على الرغم من أن هناك نظريات غير مثبتة حتى الآن تقول بتواجد اضرار للقلاية بدون زيت، إلا أنها مازالت صحية ولا تسبب  خطر زيادة نسبة حدوث السرطان، وذلك لأنها لن تستخدم الكثير من الزيت غير الصحي، وبالتالي لن تتحول مركبات الزيت إلى مواد سامة وشديدة الخطورة.
كما أن القلايات العادية المعتمدة على الزيت أو القلايات العميقة تعمل على زيادة نسبة السمنة في الجسم، وبالتالي السمنة هي باب أساسي يتعقبه الكثير من الأمراض مثل أنواع من السرطان أو مشاكل في القلب ومشاكل في التنفس، وغيرها من الأمراض المزمنة.

 

فكرة عمل القلاية بدون زيت

تعمل القلاية الهوائية على أساس تحويل الكهرباء إلى حرارة، ثم يتم توزيع الحرارة على الألواح المعدنية على جوانب جميع الطعام المتواجد بها بواسطة مروحة داخلية، ولذلك فهي لا تعتمد على كميات كبيرة من زيت القلي، حيث أن مجرد ملعقة واحدة من الزيت للقلي كافي لطهي الطعام بشكل جيد وإعطائه الطعم المقرمش الذي يحبه الكثيرون والذي يظهر في الأطعمة المقلاه بالزيت العميق بشكل أكبر التي تعتمد على كميات كبيرة من الزيت غير الصحي.

كما أثبتت الأبحاث أن قطرات بسيطة من الزيت على الطعام المتواجد داخل القلاية الهوائية تعمل على تقليل نسبة الرطوبة المتواجدة في الطعام، وبالتالي يطهو الطعام بشكل صحي أكثر، ويقلل من مستوى الدهون، وبالتالي يقلل من نسبة الكوليسترول بالدم، وبالتالي ينتج عنه قلة حدوث أمراض بالقلب.

 

الفرق بين الميكروويف و القلاية الهوائية

يكمن الفرق بين الميكروويف والقلاية الهوائية في النقاط التالية:
الميكروويف يعتمد على الموجات الكهرومغناطيسية أما الأير فلاير تعتمد على توزيع الحرارة بواسطة مراوح داخلية.
يمكن التحكم في درجة الحرارة في المقلاة الهوائية بشكل أفضل من الميكروويف وبالتالي ينتج عنه طعام مطهو بشكل جيد من جميع الجوانب، وذلك على عكس الميكروويف.
الميكروويف يأخذ وقت أقل في طهي الطعام، حيث طهى بيتزا مجمدة تأخذ حوالي 5 دقائق فقط، أما في الأير فلاير يأخذ حوالي 15 دقيقة.
الطعام المطهي في الميكروويف يكون ناعم وليس مقرمش لأنه مطهو على البخار أما الأير فلاير من مزاياه أنه يعطي قرمشة على الطعام مثل المقلاة التقليدية.
المقلاة الهوائية أغلى سعرًا من المايكروويف.
المقلاة الهوائية لها أحجام متعددة، ولكن في المجمل، هي أصغر من فرن الميكروويف.
الميكروويف لا تصدر الكثير من الضوضاء مثل المقلاة الهوائية.
مهام الميكروويف أكثر من المقلاة الهوائية، حيث يعمل الميكروويف على الطهي وتسخين الطعام أما المقلاة الهوائية تعمل على الطهي فقط.

 

فوائد القلاية الهوائية بدون زيت

فوائد ومميزات القلاية بدون زيت

فوائد ومميزات القلاية بدون زيت

هل القلاية بدون زيت صحية؟ سؤال يراود الكثير من الأمهات، وفوائدها التالي:
تستخدم المقلاة الهوائية قطرات صغيرة من الزيت ويمكن ذلك باستخدام الرش بالزيت على الطعام داخل المقلاة الهوائية، وبالتالي تقل نسبة السعرات الحرارية المتواجدة بسبب استخدام الزيت بشكل قليل، وأيضًا تقل نسبة الدهون، ولهذا يستخدمه الكثير من الأشخاص المهتمين بالحفاظ على صحتهم من الأمراض المزمنة والمحبين أكل أطعمة صحية متوازنة.
تسبب القلاية الهوائية كميات قليلة جدًا من المركبات الخطرة التي تضر الجسم، وبالتالي تحافظ على الجسم من ازدياد فرص حدوث مرض السرطان.
تعمل القلاية الهوائية على توزيع الحرارة المتحولة من الكهرباء على جميع جوانب الطعام ليعمل على عملية الطهي بشكل جيد، وذلك التوزيع على نطاق أضيق من فرن البوتاجاز، وبالتالي طهي الطعام في المقلاة الهوائية أسرع بحوالي 20% من الطريقة التقليدية.
يمكنك التنقل بالأير فلاير بكل سهولة في الرحلات والجولات الصغيرة، وذلك لأن حجمها صغير.

 

عيوب القلاية بدون زيت

عيوب الاير فراير ليست بكثيرة، ولكن هي كالتالي:

  • على الرغم من أن القلاية بدون زيت ليس لها مشاكل متعلقة بالسلامة وآمنة جدًا، إلا أن لابد من الحرص الشديد عند الاقتراب منها وهي ساخنة، وذلك باستخدام القفازات أو ملقط الفرن، وذلك حتى لا تتعرض للحرق بالجلد.
  • سطح طهي صغير ولذلك هي ليست مثل الفرن، وبذلك فهي غير نافعة في استخدامها للعائلات الكبيرة، التي تحتاج إلى طهي كميات كبيرة من الطعام (برغم ان بعض الماركات بدأت بتوفير احجام كبيره تصل لاكثر من 14 لتر).
  • تاخذ حيزًا كبير في المطبخ، لذا فهي غير محبب تواجدها في المطابخ الضيقة.
  • تستهلك الكثير من الكهرباء مقارنة بالطبخ بالغاز.
  • البعض يرى ان الطعام المقلي بالشكل التقليدي ألذ من الطعام المقلي في القلايه الهوائية.

 

هل القلاية الهوائية تستهلك كهرباء؟

تعتمد المقلاة بدون الزيت على تحويل الكهرباء إلى حرارة، ولذلك هي تعتمد بشكل أساسي على الطاقة الكهربائية، ولهذا هي تستهلك كهرباء، ولكن الميزة المتواجدة فيها، بأن استهلاكها للكهرباء بشكل ضئيل بالمقارنة بها عند استخدام الفرن الكهربائي، ولكن هناك بعض الطرق في تقليل استهلاك الكهرباء بشكل أكبر، وهذه الطرق كالتالي:

قلل مرات التسخين المسبق للقلاية الهوائية.
اختار مقلاة مناسبة لاحتياجاتك المنزلية فقط.
استخدم أداة ضبط الوقت لكل طعام تضعه بداخلها.
أطهو فيها الأطعمة قليلة الدسم فقط ليعمل على تقليل استهلاك الكهرباء.

 

بديل القلاية الهوائية

هناك عدة بدائل للأير فلاير، وهي الطرق التقليدية المتعارف عليها، وذلك مثل الآتي:

  • استخدام الفرن العادي الشائع لجميع البيوت ولا غنى عن تواجده في كل منزل.
  • استخدام الفرن الكهربائي، وهناك الكثير من ربات البيوت يعتمدون عليه في طهي الطعام بشكل جيد.
  • الميكروويف أحد الأجهزة الحديثة والمحببة للسيدة لأنه يسهل عليها الكثير في إذابة الطعام المجمد، كما أنه يستخدم احيانًا في طهي الطعام ولكنه غير فعال مثل الأير فلاير وباق يالبدائل.

 

 

آلية عمل مقلاة الهواء (حلة القلي بدون زيت):

كيف تعمل القلاية الهوائية بدون زيت

كيف تعمل القلاية الهوائية بدون زيت – صوره من فيليبس

 

تتكون القلاية الهوائية من الواح تسخين، ومروحة داخلية، ومحول كهرباء الى حرارة.

تعمل القلايات الهوائية بالطاقة الحرارية ( تحويل الكهرباء الى حرارة )، حيث يتم تسخين الالواح المعدنية التي بداخل القلاية لدرجة حرارة عالية، وتعمل المروحة الداخلية على توزيع الهواء الساخن ( بعد تمريره بالواح التسخين ) داخل القلاية وبين اجزاء الطعام. وطريقة عمل القلاية الهوائية تشبه آلية عمل الفرن الكهربائي والسخان. 

وتختلف الية عمل القلاية عن الية عمل الميكروويف والذي يعمل عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية.

 

عيوب اخرى للقلاية بدون زيت

ما هي عيوب القلاية الهوائية؟ وهل تستحق الشراء؟

لا يوجد شيء خالي من العيوب، فبرغم كل المميزات التي تمتاز بها القلاية الهوائية إلا ان هناك بعض الملاحظات عليها والتي تتعلق بالاتي:

السعر: قد تكون عالية التكلفة

القلايات بدون زيت تختلف من حيث السعر حسب الماركة والجودة والموديل، إلا ان اسعارها تتراوح بين 50 الى 300 دولار امريكي. والقلايات العالية الجودة والمصنعة من شركات مثل فيليبس وتيفال وديلونجي غالباً ما يكون سعرها بين 200 و300 دولار امريكي، وهو ما يعد سعر مرتفع في نظر البعض.

المساحة (حجم وابعاد جسم القلاية)

تختلف احجام القلايات قليلاً ولكنها في الغالب تحجز مساحة ما بين 35 سم الى 45 سم لكلاً من الطول والعرض والارتفاع وبالتالي قد يرى البعض انها تأخذ مساحة في المطبخ خصوصاً لو كانت مساحتة صغيرة.

قد لا تحصل على نكهة الاكل كما المتوقع من البداية:

تحتاج القلاية الهوائية لفهم من المستخدم لكمية الطعام التي يتم وضعها، كمية الزيت المناسبة لكل كمية طعام ونوع طعام، مدة القلي المناسة لكل طخة، وايضاً درجة الحرارة المناسبة لكل طبخة ومرحلة طبخ.
وفي الغالب لن تتمكن من ضبط هذه الامور من البداية، عليك القيام بعدة محاولات قبل ان تصل للنتيجة المرجوة للطبخة التي تحبها. 
وهذا ما قد يزعج البعض عندما يحصلون على نتيجة غير مرضية بسب إما زيادة درجة الحرارة عن اللازم، او نقص كمية الزيت او عدم وضع اي قطرة زيت، او بسبب زيادة كمية الطعام بشكل كبير مما لايسمح للهواء الساخن بالتغلغل بين اجزاء الطعام، او عدم تحريك وتقليب الطعام من وقت لآخر اثناء القلي. وكلها مشاكل لن تستطيع تجاوزها إلا عند القيام بعدة تجارب اولا.

على سبيل المثال: وجدت الكثير من الشكاوى خصوصاً عند قلي الباذنجان (والذي اتضح انه يحتاج لزيادة ملعقة او ملعقتين من الزيت ليكون بالشكل المطلوب.

الوقت (مدة القلي)

قلاية الهواء تأخذ وقت مشابه للوقت الذي تأخذه القلاية العميقة وربما أطول في بعض الطبخات، خصوصا الطازجة المحضرة في المنزل. وهو الامر الذي قد يزعج بعض الاشخاص الذين لا يتحلون بالصبر او الذين يكونون في عجلة من أمرهم.4

 

فوائد اخرى للقلاية الهوائية: هل تستحق القلاية الهوائية الشراء؟

مع ان لها هذه العيوب إلا ان مميزاتها تطغى على عيوبها، حيث تتميز القلاية بدون زيت بالآتي:

  • يمكنها قلي كمية كبيرة من الطعام بدون زيت او بملعقة كبيرة من الزيت فقط، بعكس القلايات العميقة التي تستهلك الكثير من الزيت وتعطي اكل مليء بالدهون.
  • متعددة الاستخدامات: تستطيع باستخدام القلاية الهوائية قلي وشوي اللحوم والخضروات والفواكه وتستطيع تحضير الحلويات وايضاً المعجنات والخبز وتمكنك من التحميص للحبوب وغيره، وتستطيع فيها قلي البطاطس والسمبوسه.
  • تتوفر القلاية الهوائية بأحجام متعددة وفئات سعرية متعددة ما يجعلها مناسبة لكل الناس، ويمكن لاي شخص اقتناء واحدة مناسبة لعائلتة ومناسبة لميزانيتة.
  • القلايات الهوائية سهلة التنظيف مقارنة باواني القلي التقليدية والقلايات العميقة كما انها لا تترك خلفها آثار ومخلفات وروائح كما هو الحال بالقلي بالزيت.
  • توفر الوقت، حيث تسمح لك بان تقوم باداء اعمالك الاخرى بينما تقوم هي بقلي الطعام.
 
وختامًا، أثبتت جميع الأبحاث أنه متواجد مميزات وعيوب للقلاية بدون زيت من الناحية العملية، ولكن المميزات أعلى من العيوب، كما متواجد فوائد واضرار للقلاية الهوائية من الناحية الصحية، ولكن الفوائد أعلى بكثير من الأضرار، لذا جميع النقاط السابقة تعبر ان المقلاة الهوائية صحية.
 
لا تنسى مشاركتنا رأيك في التعليقات 🙂 

 

0 فكرة بشأن “اضرار القلاية الهوائية وهل تعتبر القلاية بدون زيت صحية وآمنه؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *